أبو بكرة الحميدي بقلم الاستاذ محمد عبدالله الغوالي
كاتب الموضوع
رسالة
Admin Admin
المساهمات : 15 تاريخ التسجيل : 15/02/2015
موضوع: أبو بكرة الحميدي بقلم الاستاذ محمد عبدالله الغوالي الإثنين مايو 18, 2015 2:53 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي لا اله الا هو والصلاة والسلام على محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه واما بعد
من المتعارف عند عربان البادية بالشام ان العشائر العربية الاصيلة بالقبيلة الام يتفرع منها عائلات يكون تبع لتلك العشائر وهذا التفرع ينقسم الى قسمين قسم يكونوا من العشيرة الام نسبا وقسم يكون من الدخلاء فببحثى ومراسلتى لأبناء فرع الغوالية بقبيلة الترابين وكبارهم سواء بالحصول على تلفوناتهم او مراسلتهم على الانترنت قالوا لي ان الغوالية ينقسمون الى فريجات وعوازم: فريج جد الفريجات انجب كأصلين الشاوى ابو ستة وابو تيلخ وابو ختلة والجميع يقر انهم ابناء الشاوى نسبا والفرع الثانى هم ابناء عازم ركنهم الاساسى ابو عويلي ويتفرع من ابو عويلي نسبا ابن عازم وهى عائلة صغيرة تفرعت منها عشائر الغوالية الزريعى وهو اول من تشيخ على الغوالية وهو من ابو عويلى والعمور وابومور وابو عدوان وابو جمعان وابو مغصيب تفرع منه ابو الحصين وابو خماش وهذه العائلات بالغوالية لا خلاف بنسبها فهم غوالية اصلين
وعندما لم يذكر ابو بكرة سالت ابو سلمان ابو عويلي عن نسبهم قال لي لا علم لي بنسبهم انت طلبت من هم الذين تفرعوا من الغوالية نسبا وليس حلفا فالعربان خمسات وانا قلت لك خمسات الغوالية ومع كثرة البحث علمت ان احمد سليمان صباح الجخيدبي يكره التبعية وهو ينكر انه من صناع آل الحميدي نسبا رغم ان الحميدى يقول ان جدهم تزوج بكرة السويركية وسمى بفرع الحمايدة البكور نسبه لأمهم، فقال لنا أحد الباحثين المختصين بنسب الترابين : رجعت لى الذاكرة بزيارتي لدرعا وكنت جالس عند ال حميدة فقالوا لي ان الحميدي في الترابين من بنى حميدة نسبا وانه لخلاف ما انضم للترابين فالوارد أمران أن على رواية الحميدي ان البكور منهم فان ابو بكرة من نسب بنى حميدة وهو الثابت والامر الثانى عدم اعتراف أحمد وشريف بتبعهم كصناع للحميدي فانهم صناع وكلا الأمران لا يرجعان احمد للترابين، فانه مثل المروعي صديقه لا يمتوا بصلة قربى للعشائر المنضمين اليهم أو التي ادعوا النسب لها
في لقاء صوتي مسجل بالفيديو أجراه داود بن رميح المنيفي مع الشيخ مريزيق اكبر شيوخ الغوالي في فلسطين دون علمه سجل بواسطة الهاتف المحمول كشف به عن النسب الحقيقي لابو بكره كما هو متعارف علية بين الترابين، حيث قال الشيخ بالحرف الواحد وفي تفصيل دقيق ( أقرب الناس الى ابو بكره الحميدي وابو بكره والحميدي من بعضهم البعض والغريب في الامر ان احمد ابو بكره وكذلك اخية شريف تجنبا بصورة متعمدة في كتاباتهما التطرق لصلة ابو بكره بعشيرة الحميدي الكريمه ذلك ان المعلوم ان الحميدي ليس من الترابين نسباً وهذا يفسر عدم تطرقهما لهذا الفرع الحميدي الذي دخل في الغوالي حلفاً وتفرع منه ابو بكره مع الاشارة الى ان اسم الحميدي احتفظ به قسم منهم الى يومنا هذا وقد ذكرهم عارف العارف في كتابة القضاء بين البدو ( ص 17 ) وهذا الكشف الموثق يمثل ضربة قاصمة جديدة لهذا المزور رغم اجتزائة لكثر من كلام القاضي ابو مغيصيب ليوحي لمن يستمع لهذا الفيديو ان الشيخ لا دراية له بنسب الترابين وكما قيل على نفسها جنت براقش فقد حاول احمد الجخيدبي من خلال داود المنيفي بكل خسه ونذاله انتزاع تسجيل من الشيخ ابو مغيصيب دون علمة بما يسعيان اليه ورغم علمنا بعد التقصي ان تلاعباً قد تم في هذا التسجيل الا ان ما نشر يمثل فضيحة مدوية لطالما سعى احمد واخوة شريف الى طمسها وهي ان ابو بكره فرع من عشيرة الحميدي الكريمه.
وقد كان المزور الجاهل يظن ان الشيخ مريزيق سيدافع عنه ولكن عندما اكتشف الحقيقة بدل كلامه
من هو الجخيدبي إذا وما هي علاقته بابوبكرة الحميدي ؟
الجخيدبي هو لقب صباح الذي كان يجخى لفرسان الترابين وآل ابوبكرة الحميدي احلاف الترابين فيصعدون فوق ظهره فكان يقولون له اجخى فيجخى وبسبب الظروف التي مرت بها فلسطين الحبيبة والهجرات وذهاب الماضي تمسك هؤلاء بلقب الجخيدبي ولا يعرفون حقيقته فالجخيدبية ليسوا من صلب آل أبو بكرة المحترمين بل هم من صناعها فأحمد وشريف سليمان صباح الجخيدبي مجهولي النسب وهناك قول انهم شركس ونقول احتياطا انهم مجهولي النسب وهم يزورون بالانساب لكي يغطوا على فضائحم ولكن وجهاء قبيلة الترابين قالوا كلمتهم وتبرؤا من هؤلاء المرتزقة المزورين في هذا البيان الكريم
وهنا وجب التوضيح
كتبه : الأستاذ محمد عبدالله الغوالي الترباني 17 شباط 2015م